عملية شد الجفون العلوية والسفلية

عملية شد الجفون العلوية والسفلية

عملية شد الجفون العلوية والسفلية هي واحدة من أكثر عمليات التجميل التي يتم إجرائها ليس بهدف تجميلي فقط، وإنما بهدف علاجي في المقام الأول، وذلك لأن الجفون المتدلية تؤثر على الرؤية ومجالها، كما أنها تسبب في إلتهابات مستمرة في العين، وتبدأ الجفون بالتدلي مع التقدم في العمر، وكلما تقدم الشخص في العمر يقل إنتاج الكولاجين في الجلد، وهو المادة المسؤولة عن ترابط الخلايا الجلدية وبالتالي تماسك البشرة ونضارتها، وفي السطور التالية مع دكتور ياسر بادي نقدم لكم كل ما ترغبون في معرفته حول عملية شد الجفون العلوية والسفلية وأبرز مميزاتها ومخاطرها والمزيد من المعلومات المهمة الأخرى.

ما المقصود بعملية شد الجفون؟

عملية شد الجفون Blepharoplasty هي جراحية تجميلية يتم من خلالها قص الجلد الزائد المتدلي في منطقة الجفن العلوي أو السفلي أو كلاهما معاً، وكذلك يتم التخلص من الدهون والأكياس في حال وجودها، ويتم عمل هذه الإجراءات بهدف تحسين شكل العين والمساعدة في توسيع مجال الرؤية، التي تعيقها الجفون المتدلية.

من الشخص المرشح لعملية شد الجفون؟

إذا كان الهدف من العملية هو تجميل وشد منطقة الجفون للتخلص من الترهلات الموجودة فيها، فإن السن المناسب لعمل ذلك هو 35 عاماً فما فوق، أما إذا كان تدلي الجفون وراثياً ويحدث قبل هذا السن فيمكن إجرائها أيضاً، ويمكن إجرائها في أي سن للأشخاص الذين يعانون من تدلي أو سقوط للجفن السفلي يؤثر على الرؤية ويتسبب في حدوث إلتهابات، بشرط أن يكون الشخص متمتعاً بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض خطيرة.

ما هي الإجراءات المتبعة قبل عملية شد الجفون؟

قبل العملية سوف يطلب منك طبيبك القيام بمجموعة من الفحوصات والتحاليل الخاصة بالجسم بشكل عام، للتأكد من سلامتك وعدم وجود أي موانع تعيق إجراء العملية، كذلك سوف يطلب منك الطبيب التوقف عن التدخين قبل العملية بمدة كافية لن تقل عن أسبوعين، وأخيراً يقوم الطبيب بعمل فحوصات للعين والرؤية وتصوير زوايا العين، كما سوف يتحدث معك بشأن النتيجة المتوقعة.

ما هي خطوات عملية شد الجفون؟

كما ذكرنا أعلاه، فإنه يمكن خلال العملية إجراء الشد للجفن العلوي أو السفلي أو كلاهما معاً في نفس التوقيت، وأحياناً يتم إجراء جراحة شد الجفون ضمن عملية تجميلية أخرى للوجه، مثل عملية شد الوجه العميق، بهدف استعادة شباب الوجه بالكامل، ويتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكامل طبقاً لما يراه الطبيب مناسباً وتستغرق مدة تتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين:

  • عملية شد الجفون العلوية: يقوم الطبيب بعمل شق جراحي عرضي في منطقة الثنية الموجودة في منتصف الجفن المتحرك، ومن خلال هذه الشق يبدأ بالتخلص من الأنسجة والجلد الزائد والدهون في حال وجودها، ثم يتم إغلاق هذا الشق العرضي من خلال غرز صغيرة.
  • عملية شد الجفون السفلية: وبالنسبة للجفن السفلي فإنه في هذه الحالة يتم عمل الشق الجراحي في الخط الموجود أسفل الرموش مباشرة، ثم من خلال هذا الجُرح يتم شد الجلد والتخلص من الأكياس الدهنية والجلد الزائد، وفي النهاية يتم إغلاق الجرح بغرز صغيرة.

وفي حال إجراء عملية شد الجفنين معاً فإنه في معظم الأحيان يبدأ الطبيب بشد الجفن العلوي.

عملية شد الجفون العلوية والسفلية
عملية شد الجفون العلوية والسفلية

هل هناك مضاعفات ومخاطر للعملية؟

عملية شد الجفون سواء العلوية او السفلية من العمليات الآمنة للغاية، وقلما يحدث مضاعفات خطيرة بعد إجرائها، ومن الطبيعي بعد إجراء العملية حدوث تورم وتغير لون الجلد في منطقة الجفون، ويختفي خلال مدة تتراوح بين أسبوع وحتى 10 أيام، ولكن هناك بعض المضاعفات الخطيرة التي تحدث عند إجراء العملية على يد طبيب تجميل غير متمرس بشكل كافي على إجراء العملية، مثل:

  • ترك ندبة كبيرة وواضحة تشوه شكل العين.
  • حدوث ضرر للعضلات الموجودة في منطقة الجفون.
  • التهاب في العين والجفون.
  • حدوث عدوى بسبب عدم التعقيم الكافي أثناء الجراحة.
  • أيضاً من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث بسبب خطأ الطبيب أثناء إجراء العملية هو قص الجلد بشكل زائد، مما يؤدي إلى صعوبة إغلاق العين، أو عدم القدرة على إغلاقها نهائياً.

لذلك يجب الحرص على إختيار طبيب تجميل لديه الخبرة الكافية حتى تتمكن من الحصول على نتيجة ممتازة.

ماذا يحدث بعد عملية شد الجفون؟ وكيف تمر مرحلة النقاهة بسلام؟

في أغلب الأحيان يمكن للمريض مغادرة المستشفى خلال 24 ساعة من إجراء العملية إذا تأكد الطبيب أنه لا مانع من خروجه، وهنا يجب أن تعلم أنك سوف تكون بحاجة إلى مرافق مقيم معك، وذلك لأنه يتم تغطية العين لمدة تتراوح بين 3 و 5 أيام، بعدها يقوم الطبيب بنزع الضمادة، ويبدأ المريض بعدها بمهمة المحافظة على العملية من خلال وضع المراهم والقطرات التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى المحافظة على الجرح من التلوث، وخلال أول أسبوعين سوف يتوجب عليك الإبتعاد عن مشاهدة الشاشات سواء شاشة الهاتف أو التلفاز، وأي نشاط يؤدي إلى إرهاق العين، كذلك لا يجب إستخدام أي كريمات أو مواد تجميل على هذه المنطقة، وخلال الشهور الثلاثة الأولى من العملية يجب الوقاية من التعرض لأشعة الشمس المباشرة من خلال ارتداء نظارة واقية من الشمس.

عملية شد الجفون قبل وبعد

عند مقارنة حالة عملية شد الجفون قبل وبعد فسوف نجد إختلافاً كبيراً، فقبل إجراء العملية يعاني الشخص من مشاكل في الرؤية، أو ضيق مجال الرؤية، وبالإضافة إلى ذلك يعاني الشخص من الالتهاب المستمر خاصة في فصل الصيف مع إرتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق، كما أن تدلي الجفون تمنح الشخص مظهراً أكبر في العمر، أما بعد العملية فسوف تتغير حياتك بالكامل، سوف تكون قادراً على الرؤية بشكل أوضح، وسوف تختفي إلتهابات العيون تماماً، كما سوف يبدو مظهرك أكثر شباباً، وأصغر سناً.

تجربتي مع عملية شد الجفون

إن عملية شد الجفون لها دور فعال في تغيير حياة الشخص المصاب بتدلي الجفون، حيث تقول السيدة منال والتي تبلغ من العمر 55 عام وتعاني من ترهل شديد في الجفون، تقول من خلال تجربتي مع عملية شد الجفون تمكنت من استعادة الشكل الطبيعي لحياتى، فبسبب تدلي الجفون الذي عانيت منه لسنوات طويلة لم أعد قادرة على القراءة أو مطالعة الصحف أو مشاهدة التلفاز، بالإضافة إلى تسببها في حدوث إلتهابات بشكل مستمر، وبعد إجراء العملية تمكنت من ممارسة هذه الأنشطة بشكل طبيعي، وتمكنت من الاستمتاع بحياتي من جديد، وبالإضافة إلى ذلك أصبح شكل العين بعد التخلص من الجلد الزائد أكثر شباباً.

كم تبلغ تكلفة العملية؟

تختلف تكلفة العملية بين دولة وأخرى، وحتى في نفس الدولة تختلف الأسعار بين منطقة وأخرى، كذلك اسم وشهرة جراح التجميل المسؤول عن العملية له دور كبير في تغير التكلفة، ولتحديد التكلفة بشكل دقيق يجب زيارة الطبيب ليقوم بالفحص وتحديد الإجراءات التي سوف تتم خلال العملية، هل هي للجفن العلوي فقط؟ أو للجفن السفلي؟ أم كلاهما معاً؟ كذلك مدى الترهل والضرر الموجود في الجفن والذي يقوم الطبيب بتحديده يؤدي إلى تغير التكلفة.

في النهاية إذا كان لديكم المزيد من التساؤلات حول عملية شد الجفون يمكنكم التواصل فوراً مع المختصين في عيادة د.ياسر بادي وسوف يتم الرد عليكم بشكل فوري.

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي العروض والخصومات
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل
الزمالة المصرية لجراحة التجميل
عضو الجمعية الامريكية لجراحي التجميل ASPS
عضو الجمعية الدولية لجراحة التجميل ISAPS عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل ESPRS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
Thank you for contacting Dr Yasser Badi ,,Please leave your massage and we will respond as soon as possible ☺️اهلا بحضرتك، يسعدنا تواصلكم مع عيادات د ياسر بادي برجاء ترك استفسارك و سنقوم بالرد عليك في اقرب وقت ☺️