تجميل الوجه بالليزر

تجميل الوجه بالليزر

سجلت عمليات التجميل معدلات اقبال مرتفعة من جديد بعد انقطاع دام لمدة عامين بسبب الحجر الصحي المترتب على تفشي فيروس كرونا في جميع أنحاء العالم، حيث تعد تلك العمليات أمر ضروري وحتمي من الناحية الطبية وأمر اختياري من الناحية التجميلية، وقد شهدت الآونة الأخيرة على تطور دقيق في التقنيات التجميلية المستخدمة لكي تحقق أعلى مستوى من الجمال والجاذبية.

ماذا يعني علاج أو تجميل الوجه بالليزر؟

المقصود بعلاج أو تجميل الوجه بالليزر هو استخدام شعاع الليزر الضوئي المركز، والذي يكون عبارة عن ومضات متتالية تخترق طبقات البشرة وتؤثر فيها، ولها قدرة كبيرة على معالجة العديد من مشاكل بشرة الوجه، والتي من أهمها التجاعيد، والخطوط التعبيرية والندبات وآثار الحبوب والبقع والتصبغات وغيرها.

أنواع الليزر المستخدم في تجميل الوجه

هناك نوعان لليزر الذي يسمح باستخدامه على منطقة الوجه، وهما:

  • الفراكشنال ليزر (الليزر المقشر): يستخدم الفراكشنال ليزر للقضاء على العديد من مشاكل البشرة، حيث يتوغل في طبقات الجلد، فيعمل على تقشير الطبقة السطحية من الجلد، والتي تحتوي على التجاعيد أو التصبغات أو الحبوب والندبات، وفي نفس الوقت يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في طبقة الجلد التي تليها، مما يعمل على ظهور طبقة جديدة شابة وذات حيوية ونضارة.
  • الليزر الغير مقشر: يعمل هذا النوع من الليزر في الطبقات الداخلية من الجلد، دون أن يؤثر على الطبقة السطحية من الجلد، وبالتالي فهو لا يمتلك أي تأثير مُقشر.

المشاكل التي يتم علاجها بالليزر في منطقة الوجه

يعتبر الليزر الحل السحري لمجموعة كبيرة من المشاكل الموجودة في منطقة الوجه مثل:

  • علاج تصبغ الوجه (Hyperpigmentation):

المقصود بتصبغ الوجه هو وجود نوع من الاضطرابات في البشرة والتي تؤدي إلى إنتاج صبغة الميلانين بصورة مفرطة، مما يؤدي إلى تحول لون البشرة إلى اللون الداكن، على هيئة تصبغات وبقع، ويمكن علاج هذه المشكلة بسهولة من خلال الليزر، فعند تعريض هذه البقع والتصبغات لليزر يتم تكسير وإتلاف الخلايا التي تقوم بإنتاج الميلانين بصورة مفرطة، ويعتبر العلاج بالليزر للتصبغات والبقع هو الأسرع والأكثر فعالية مقارنة بأنواع العلاج الأخرى مثل كريمات التفتيح.

  • علاج اثار الحبوب بالليزر:

تعتبر آثار الحبوب وبالأخص حب الشباب أحد الأمور المزعجة والتي يعتقد البعض أنه يصعب علاجها، ولكن مع الليزر الأمر مختلف تماما، حيث يتم القضاء على المشكلة بسهولة، إما من خلال الليزر المقشر والذي يزيل الطبقة السطحية ويسمح بظهور طبقة جديدة خالية من الحبوب، أو من خلال الليزر غير المقشر، فعند اختراق هذا النوع من الليزر للبشرة يقوم بالقضاء على البكتيريا التي تسبب الالتهاب والحبوب، وكذلك تحفز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على إنتاج خلايا جلدية جديدة بدلاً من الخلايا الملتهبة التي تتسبب في ظهور الحبوب.

  • علاج الندبات وآثار الجروح:

بالطبع تعرض الكثيرون منا للإصابة بجرح أو حادثة أدت إلى ترك ندبة في منطقة الوجه، وهناك الكثير من الأشخاص الذين ترافقهم هذه الندبات منذ الطفولة، وأحيانا تؤثر على مظهر الوجه بشكل سلبي، خاصة إذا كانت الندبة كبيرة وواضحة، وباستخدام الليزر بنوعيه يمكن التخلص من هذه الندبات بسهولة، إما عن طريق تقشير طبقات الجلد السطحية التي تحتوي على الندبة، أو من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين في المنطقة لخلق خلايا جلدية جديدة.

  • علاج تجاعيد الوجه بالليزر:

وتعرف أيضاً باسم عملية شد الوجه بالليزر، والهدف منها القضاء على التجاعيد والخطوط التعبيرية التي تظهر في الوجه بسبب نقص إنتاج الكولاجين الذي يحدث بشكل طبيعي مع تقدم الإنسان في العمر، وعند تعريض البشرة لشعاع الليزر فإن الخلايا الجلدية تبدأ بإنتاج الكولاجين بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى ملء الفراغات التي تكون التجاعيد والخطوط التعبيرية، وأحدث ما توصل له الطب في مجال تجميل الوجه بالليزر للقضاء على التجاعيد هي تقنية الثيرماج، التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين عن طريق التسخين، وفي نفس الوقت يتم تبريد الطبقة السطحية حتى لا تتعرض للحروق أو التصبغات.

  • إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر:

بالطبع تعتبر الكثير من السيدات أن التخلص من الشعر الزائد والغير مرغوب فيه خاصة في منطقة الوجه هو أمر مرهق للغاية، وذلك لأنها تحتاج للتخلص منه بشكل دوري ومستمر، خاصة الشعر الزائد في منطقة الوجه، حيث يكون ظاهراً بشكل ملحوظ ويتسبب في شعورها بالإحراج، لذلك كانت واحدة من أهم استخدامات الليزر في تجميل الوجه هو التخلص من الشعر الغير مرغوب فيه، فعند تعريض المنطقة المشعرة لومضات الليزر فإن بصيلات الشعر تضعف وتموت في النهاية، وهذا الإجراء التجميلي ليس حكراً على النساء، فمؤخراً ازداد إقبال الرجال على إزالة الشعر بالليزر لتحديد منطقة الذقن والشارب بسهولة بدلاً من حلاقتها بشكل مستمر، والذي يؤدي إلى التهاب البشرة وتحسسها.

تجميل الوجه بالليزر
تجميل الوجه بالليزر

الاستعداد لجلسة تجميل الوجه بالليزر

قبل الخضوع لجلسة الليزر هناك مجموعة من التعليمات التي يجب إتباعها خلال الفترة التي تسبق الجلسة، وهي كالآتي:

  • بمدة لا تقل عن 24 ساعة يجب التوقف عن استخدام مستحضرات تجميل الوجه مثل كريم الأساس، وأحمر الخدود وغيرها.
  • كذلك التوقف عن استخدام الكريمات، أو الماسكات التي تحتوي على مواد كيميائية قوية.
  • تجنب تقشير البشرة بأي طريقة كانت.
  • كذلك لا ينبغي عمل جلسات الليزر في حال كنت في فترة حمل أو رضاعة.

كيف يتم استخدام جهاز الليزر في تجميل الوجه

تمر عملية تجميل الوجه بالليزر بالخطوات التالية:

  • يتم أولاً تنظيف البشرة وتعقيمها بشكل جيد.
  • في خطوة اختيارية يقوم الطبيب باستخدام المخدر الموضعي لتخفيف الشعور بالوخز الناتج عن ومضات الليزر.
  • يقوم الطبيب برسم خطوط طولية وأفقية متقاطعة، أو علامات فقط طبقاً لحجم المنطقة المراد علاجها، وتستخدم هذه الخطوط للتأكد من تمرير جهاز الليزر بدقة على المنطقة المستهدفة بالكامل.
  • قبل بدء العلاج يقوم الشخص بارتداء نظارات واقية لحماية العين من شعاع الليزر.
  • يبدأ الطبيب بتمرير الجهاز على الوجه، مسترشداً بالخطوط والعلامات التي تم رسمها سابقاً.
  • تستمر الجلسة لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة.
  • بعد الانتهاء يتم عمل كمادات باردة على الوجه لتخفيف الاحمرار وتسكين الشعور بالألم.

ماهي مخاطر ومضاعفات تجميل الوجه بالليزر؟

إن أشعة الليزر هي تقنية آمنة للغاية إذا تم استخدامها بعناية وحذر طبقاً للتوصيات المقررة، أما إذا تم استخدامه للوجه بطريقة خاطئة فربما يعرضك للأسف للعديد من المشكلات أهمها: الحروق، ندبات، تغير لون البشرة، وأخيرا تنشيط الحبوب والبثور الموجودة بالبشرة.

وللأسف انتشرت مؤخراً عيادات ومراكز تجميل متخصصة بالليزر، وهي عيادات غير مرخصة، ويعمل بها أشخاص غير مختصين، بهدف الربح المادي فقط، وهو الأمر الذي يعرض صحة وسلامة الناس للخطر، لذلك عند اختيار مركز للخضوع لعلاج الوجه بالليزر يجب مراعاة الآتي:

  • أن تكون العيادة أو المركز الطبي مرخص و خاضع لإشراف وزارة الصحة.
  • أن يكون المسؤول عن جهاز الليزر طبيب تجميل متخصص بالليزر، وتابع لنقابة الأطباء.

في النهاية يمكنكم تجميل الوجه بالليزر، ومعالجة أي مشكلة فيه مع عيادة د. ياسر بادي التي تمتلك أحدث التقنيات الطبية في مجال تجميل الوجه، فقط قوموا  بالتواصل معنا لمعرفة المواعيد والأسعار، وكذلك للحصول على المزيد من المعلومات.

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي العروض والخصومات
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل
الزمالة المصرية لجراحة التجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
Thank you for contacting Dr Yasser Badi ,,Please leave your massage and we will respond as soon as possible ☺️اهلا بحضرتك، يسعدنا تواصلكم مع عيادات د ياسر بادي برجاء ترك استفسارك و سنقوم بالرد عليك في اقرب وقت ☺️