علاج ترهلات البطن بعد الولادة

مزايا علاج ترهلات البطن بعد الولادة

بعد رحلة الحمل الشاقة والولادة هناك مشكلة أخرى تواجه النساء بعد الانتهاء من كل ذلك وهي علاج ترهلات البطن بعد الولادة والحصول على جسم متناسق، حيث أن تجربة الولادة ينتج عنها تحقيق حلم الأمومة إلا أنها تسبب في ظهور بطن ما بعد الولادة وترهل الجلد وعدم تناسق الجسم. 

 

أسباب ترهلات البطن بعد الولادة

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى ترهلات البطن بعد الولادة، حيث أنه بعد الانتهاء من فترة الحمل والولادة تبدأ المرأة في رحلة البحث عن علاج ترهلات البطن بعد الولادة ولكن قبل معرفة العلاج المناسب لابد من البحث أولاً عن السبب في ذلك والذي أدى إلى وجود مثل هذه الترهلات، وهي كما يلي:

  • زيادة حجم محيط الخصر وتمدد عضلات البطن نتيجة ضغط الجنين عليهم. 
  • خلو المساحة التي كان يشغلها الجنين والتي كانت تجعل الجلد مشدوداً مما يؤدي إلى ظهور علامات السيلوليت وترهل البطن بعد الولادة. 
  • الاضطراب الهرموني الذي يحدث في فترة الحمل والذي يؤدي إلى العديد التغيرات الفسيولوجية. 
  • اتباع نظام غذائي دسم مرتفع السعرات الحرارية وعدم تناول الأطعمة الصحية خلال شهور الحمل. 
  • تمدد الجلد في منطقة البطن وذلك نتيجة نمو حجم الجنين بداخلها. 

 

وقت إجراء عملية شد البطن بعد الولادة

في حالة عدم رضا المرأة عن بطنها بعد الولادة ولا يساعد أي نظام تقوم بأتباعه أو تمارين البطن بعد الولادة أو اتباع نظام غذائي صحي فيمكن حينها علاج ترهلات البطن بعد الولادة

بالإضافة إلى حالة تمزق عضلات البطن المستقيمة بسبب الحمل أو الولادة، لذلك كقاعدة عامة يقول دكتور ياسر بادي افضل جراح تجميل أنه تتم عملية شد البطن بعد ستة أشهر من الولادة وذلك على أقرب تقدير، إلى أنه في بعض الحالات يفضل الانتظار لمدة تصل إلى عام حتى تكتمل جميع التغييرات في الجسم ويعود الجسم إلى وضعه الأصلي، بينما هناك حالات أخرى يقوم دكتور ياسر بادي بـ علاج ترهلات البطن بعد الولادة على الفور وذلك مثل بعض حالات الولادة القيصرية. 

علاج ترهلات البطن
علاج ترهلات البطن

كيفية شد البطن بعد الولاده

من أجل علاج ترهلات البطن بعد الولادة عن طريق شد البطن، يقوم الطبيب بمجموعة من الخطوات يوضحها دكتور ياسر بادي افضل جراح تجميل فيما يلي:

  • يقوم الجراح بتخدير المريضة تخدير كلي ومن ثم يبدأ بعمل شق فوق منطقة العانة وحتى الخارج. 
  • يتم قطع السرة من أجل خياطتها مرة أخرى في طبقة الأنسجة الرخوة المشدودة ووضعها في منطقة البطن المشدودة لاحقًا.
  • بعد ذلك يقوم الجراح بفصل جلد البطن عن الأنسجة الدهنية تحت الجلد عن العضلات الموجودة أسفلها ويقوم بشد المنطقة إلى خط شعر العانة.
  • يقوم الجراح بعد ذلك بشد جلد عضلات البطن، ومن ثم إزالة كل من الجلد والدهون الزائدة ثم يقوم بإصلاح السرة مرة أخرى. 
  • في حالة وجود جلد زائد في الجزء العلوي من البطن، فيتم أيضًا إجراء شق أسفل الثدي، ثم يقوم الطبيب بشد عضلات البطن المستقيمة. 
  • أثناء علاج ترهلات البطن بعد الولادة يقوم الطبيب بوضع المصارف حتى يتم تسرب كل من الدم وسوائل الأنسجة إليها. 
  • بعد الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بإزالة المصارف ومن ثم وضع الخيوط الجراحية مع اللصقات وأخيرًا وضع ضمادة على الجرح.
  •  في بعض الحالات التي يحددها الطبيب من المهم البقاء في المشفى لبضعة أيام لضمان رعاية المتابعة. 

نصائح دكتور ياسر بادي لما بعد علاج ترهلات البطن بعد الولادة

هناك بعض النصائح التي يقدمها دكتور ياسر بادي للنساء اللواتي قد خضعن لشد البطن وعلاج ترهلات البطن بعد الولادة، وأهم هذه النصائح هي:

  • بعد إزالة الغرز يمكنك الاستحمام كالمعتاد، حيث تظهر النتيجة النهائية بعد حوالي 3 أشهر.
  • يجب ارتداء المشدات الضاغطة وحزام شد البطن بعد الولادة في الأسابيع الأربعة الأولى بعد علاج ترهلات البطن بعد الولادة، وذلك لتقليل خطر عودة النزيف والحصول على نتيجة شد متساوية.
  • يجب أن تضع الجزء العلوي من جسمك أعلى قليلاً وتثني ساقيك عند النوم. 
  • يجب تجنب الرياضة والساونا وجميع الإجهاد البدني الثقيل حتى تتلاشى الندبة تمامًا.
  • من المهم أن تكوني حريصة على عدم تقويم نفسك تمامًا لتجنب الضغط على الخيوط الجراحية.
  • يجب حماية البطن من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تجنب التدخين حيث أن النيكوتين يسبب الكثير من المضاعفات مثل اضطرابات التئام الجروح. 

علاج ترهلات البطن بعد الولادة باستخدام تقنية الليزر

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون الفرق بين علاج ترهلات البطن بعد الولادة بشد الترهلات أو من خلال استخدام تقنية الليزر، حيث يرجع ذلك إلى تقارب الهدف المراد من العمليتين وهو علاج ترهلات البطن بعد الولادة والحصول على جسد متناسق. 

يؤكد دكتور ياسر بادي افضل جراح تجميل أن تقنية الليزر تستخدم في علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية وذلك كإجراء تكميلي له تأثير محدود، علاوة على ذلك يجب العلم أن تلك التقنية لا تحقق شداً كاملاً لمنطقة البطن ومحيطها حيث إن الهدف منها هو التقليل من درجة ترهل الجلد بعد عملية الولادة. 

علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من الحالات التي يمكن علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية فور الانتهاء من القيصرية، أي أن يمكن للطبيب القيام بعملية شد البطن داخل نفس غرفة العمليات التي تم بها الولادة القيصرية وذلك كإجراء تكميلي للعملية الرئيسية.

في الكثير من الدول تعتبر علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية من خلال شد البطن Mini Tummy Tuck هي مرحلة من مراحل عملية التوليد نفسها، أي أن الجراح بعد أن يقوم بإخراج الجنين يقوم بخياطة فتحة الرحم وبعض طبقات من جدار البطن ثم يأتي دور طبيب التجميل والمختص في علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية، حيث أنه يقوم بتوسيع فتحة القيصرية ومن ثم تقريب شرائح عضلات البطن من بعضها البعض لإعادة الوضع الأول الذي كانت عليه البطن قبل الحمل.

مميزات علاج ترهلات البطن بعد الولادة 

هناك العديد من المزايا من وراء علاج ترهلات البطن بعد الولادة مباشرةً وخصوصًا الولادة القيصرية، فمن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • استعادة مظهر البطن المصقول والتخلص من الدهون الزائدة وتحقق نسب نجاح مرتفعة. 
  • عدم الاضطرار إلى دخول غرفة العمليات والتخدير أكثر من مرة.
  • يتم التعافي من آثار عملية شد البطن وعملية الولادة خلال نفس فترة النقاهة.

الجدير بالذكر أن علاج ترهلات البطن بعد الولادة يقتصر فقط على هؤلاء النساء اللواتي يكتفين من الأطفال ولا يرغبن في الحمل مرة أخرى، وذلك لأن الحمل لمرة اخرى بعد عملية شد البطن يؤدي إلى تدمير النتائج العملية الأولى كما أن إجراء عملية شد البطن أكثر من مرة قد يؤدي إلى ظهور مضاعفات صحية غير محمودة.

مخاطر شد البطن بعد الولادة

    • الإصابة بالعدوى نتيجة توسع جرح الولادة القيصرية.
    • الإصابة بجلطات في الدم.
    • تورم البطن وتراكم السوائل بداخلها.
    • تأخر التئام جرح القيصرية. 
    • يؤثر كبر حجم رحم المرأة داخل البطن في الحصول على النتائج المرغوبة من عملية شد البطن.

      يحذر دكتور ياسر بادي من مخاطر عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية، حيث تزداد الخطورة في القيصرية عن الولادة الطبيعية، وذلك في حالة علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية مع وجود بعض المشكلات الناتجة عن القيصرية أو وجود بعض المشاكل التي كانت تعاني منها المريضة خلال فترة الحمل، فالخضوع إلى عملية جراحية في الرحم ومن ثم إجراء عملية شد البطن يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالمخاطر التالية:

يطمئن دكتور ياسر بادي أنه في حالة اللجوء إلى علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية يجب اختيار الطبيب المناسب والمتمرس من إجراء مثل هذه العمليات التجميلية وإجراء جميع الفحوصات والتحاليل والتي تبين حالة المريضة بوضوح وذلك لتجنب المخاطر والمضاعفات السابقة. 

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي العروض والخصومات
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل
الزمالة المصرية لجراحة التجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
Thank you for contacting Dr Yasser Badi ,,Please leave your massage and we will respond as soon as possible ☺️اهلا بحضرتك، يسعدنا تواصلكم مع عيادات د ياسر بادي برجاء ترك استفسارك و سنقوم بالرد عليك في اقرب وقت ☺️