حقن الدهون في الوجه الخطوات والمميزات

حقن الدهون في الوجه: الخطوات والمميزات

تعتبر نحافة الوجه، خاصة إذا كانت بصورة مبالغ فيها هي أمر غير محبب بالنسبة للكثيرين، خاصة لدى السيدات، فكلما كان الوجه ممتلئاً ونضراً دل ذلك على أنوثة عالية، أما نحافة الوجه فإنها أحيانا تعطي للسيدة مظهراً أكبر في العمر، كما يصاحب هذه النحافة في أغلب الأحيان شحوب وعدم نضارة كافية، وللتخلص من هذه المشكلة هناك مجموعة من الإجراءات التجميلية الحديثة ، ومن أهمها حقن الدهون في الوجه، فماذا تعرفين عن هذه العملية؟ وكيف يتم إجرائها؟ وما هي أبرز مميزاتها؟ كل ذلك وأكثر في السطور التالية يقدمه لكم دكتور ياسر بادي أفضل دكتور تجميل في مصر والوطن العربي.

ما هي أسباب نحافة الوجه؟

قبل الحديث عن حقن الدهون في الوجه سوف نتعرف أولاً على بعض الأسباب التي تؤدي إلى نحافة الوجه، ومن أهمها:

  • عامل الوراثة، حيث يعتبر شكل الوجه إذا كان نحيفاً أو ممتلئاً هو أمر تحدده الوراثة بنسبة كبيرة.
  • التقدم في السن هو أحد الأمور الأساسية التي تسبب نحافة الوجه، فكلما تقدم الإنسان في العمر بدأت الدهون الموجودة في منطقة الوجه بالاختفاء بشكل تدريجي، ومع نقص إنتاج الكولاجين يبدأ الجلد بالترهل والتدلي للأسفل فيبدو الوجه أكثر نحافة.
  • كما أن فقدان الوزن بشكل مفاجئ هو أحد العوامل الرئيسة لنحافة الوجه وفقدان الدهون في هذه المنطقة.

ما هي مميزات حقن الدهون في الوجه؟

هناك مجموعة من المميزات لحقن الدهون في الوجه، ومن أهمها:

  • ملء الفراغات الموجودة في الوجه، ومعالجة العيوب التي تحدث نتيجة نقص الدهون في الوجه مثل ملء الخد الغائر، و ملء التجويف أسفل العين، والذي يحدث نتيجة للتقدم في السن، أو فقدان الوزن.
  • الدهون الذاتية تضفي نضارة وحيوية وتعمل على تجديد شباب البشرة، وتعمل على زيادة إنتاج الكولاجين.
  • وبالإضافة إلى ملء الفراغات، يعمل حقن الدهون الذاتية في منطقة الوجه على التخلص من التجاعيد والخطوط التعبيرية الرفيعة، التي توجد على جانبي العينين والأنف.
  • كما يمكن من خلال حقن الدهون الذاتية معالجة الشفة الرفيعة وتكبير حجمها.

ماهي خطوات عملية حقن الدهون في الوجه؟

في الحقيقة تمر عملية حقن الدهون في الوجه بثلاث مراحل مختلفة، ويعتبر حقن الوجه بالدهون هو المرحلة الأخيرة، وهي عملية سهلة وآمنة للغاية، ولا تزيد مدتها عن ساعتين، أما بالنسبة لخطوات العملية فسوف نوضحها لكم بالتفصيل.

  1.   مرحلة استخراج الدهون

يقوم الطبيب في هذه المرحلة بتحديد المنطقة التي يمكن استخراج كمية مناسبة من الدهون منها، وفي أغلب الحالات تكون هذه المنطقة هي البطن أو الأرداف، حيث تكون هذه المناطق غنية بالدهون الموضعية الزائدة، وبعد تخدير المنطقة تخديراً موضعياً، يتم عمل ثقب جراحي صغير للغاية، ومن خلاله يتم إدخال إبرة خاصة بجهاز الفيزر الذي يقوم بإطلاق ذبذبات مسيلة للدهون، وبعد إذابة القدر الكافي منها، يتم إخراج الإبرة، ثم يتم تمرير أنبوب رفيع آخر متصل بجهاز مخصص لشفط الدهون، ومن خلال هذه الأنابيب يتم سحب الدهون إلى خارج الجسم، ثم اغلاق الثقب وتضميده.

  1.   مرحلة معالجة الدهون

وهي مرحلة مهمة للغاية، حيث لا يمكن إعادة حقن الدهون بشكل مباشر بعد استخراجها من الجسم، وذلك لأنها تحتوي على بعض الشوائب والدماء وغيرها، لذلك تعتبر عملية معالجتها أمر ضروري للغاية قبل إعادة حقنها من جديد، وتتم عملية المعالجة من خلال وضع الدهون المستخرجة من الجسم بداخل جهاز طرد مركزي يقوم بفصل الدهون عن أي مواد أخرى، وبعد هذه العملية تكون الدهون نقية و جاهزة للحقن.

  1.   مرحلة حقن الدهون في الوجه

وهي المرحلة الأخيرة من العملية والأسهل على الإطلاق، ويتم في هذه المرحلة استخدام التخدير الموضعي في منطقة الوجه، وأحيانا يتم إعطاء السيدة بعض أنواع المهدئات لمساعدتها على الإسترخاء أثناء العملية، يقوم الطبيب بإستخدام قلم خاص بتحديد المناطق وأماكن إدخال الحقن، حيث يتأكد من تطابقها في جانبي الوجه، ثم يقوم بإستخدام حقن خاصة يتم ملئها مسبقاً بالدهون بحقنها في الوجه بهدوء وبكميات محددة، حتى يتم الإنتهاء من جميع المناطق، أخيراً يقوم الطبيب بتعقيم وتغطية مناطق الحقن، ويمكن للسيدة مغادرة المستشفى أو العيادة في الحال، ولا تتطلب هذه العملية المبيت في المستشفى على الإطلاق.

حقن الدهون في الوجه الخطوات والمميزات
حقن الدهون في الوجه الخطوات والمميزات

ماذا يجب علي أن أفعل بعد العملية؟

هناك مجموعة من التعليمات التي ينبغي على الشخص الالتزام بها بعد إجراء عملية حقن الدهون في الوجه، ومن أهمها:

  • تناول المضاد الحيوي في مواعيده المحددة، تجنباً لحدوث أي عدوى أو التهاب.
  • عمل كمادات باردة على منطقة الوجه لتخفيف آثار التورم والاحمرار.
  • تجنب استخدام أي مواد تجميل على الوجه أو كريمات تحتوي على مواد كيميائية أو عطرية خلال فترة النقاهة.
  • المحافظة على سلامة الوجه من خلال عدم تعريضه لأي صدمة أو كدمة عن طريق تجنب الأنشطة العنيفة.
  • خلال هذه الفترة يجب الحرص على تناول الأطعمة المفيدة وبالأخص تلك التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأسماك والمكسرات والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، وبالطبع يعتبر الإكثار من تناول المشروبات الصحية هو أمر ضروري تماماً.

هل حقن الدهون في الوجه مشابه لحقن الفيلر؟

ليس تماماً، فهناك الكثير من الاختلافات الجذرية، ومن أهمها:

  • حقن الفيلر يعتبر جلسة بسيطة تتم في العيادة تحت تأثير المخدر الموضعي، أما حقن الدهون في الوجه فيتطلب الدخول إلى غرفة العمليات لأنه يتم إذابة وشفط الدهون من الشخص أولاً.
  • حقن الفيلر هو الأسهل من ناحية تنفيذه، لكن نتائج حقن الدهون في الوجه هي الأفضل.
  • نتائج الدهون الذاتية تدوم لمدة أطول من الفيلر.
  • الدهون الذاتية مادة طبيعية تم سحبها من الجسم نفسه ولذلك تنسجم بسهولة مع الجسم ولا تسبب أي حساسية، على عكس الفيلر الذي قد يؤدي أحياناً لحدوث التهاب أو تكتلات تحت سطح الجلد.

هل هناك مضاعفات أو آثار جانبية لحقن الدهون في الوجه؟

لا يوجد أي مضاعفات خطيرة في عملية حقن الدهون في الوجه، وذلك لأن الدهون مستخرجة من نفس الجسم ولذلك لا تتسبب بأي مضاعفات، ولكن كأي إجراء تجميلي هناك آثار طبيعية لعملية الحقن مثل الاحمرار، تورم المنطقة، الشعور بالتنميل أو الوخز، وكلها تختفي بعد أيام من الحقن، ولكن يجب التنويه أنه في حالة إجراء هذه العملية مع طبيب غير متمرس بما فيه الكفاية فقد يؤدي ذلك نتيجة كارثية، فأحياناً يخطئ البعض في حقن الكمية المناسبة، مما يؤدي إلى تكتل الدهون وتورم الوجه بشكل مبالغ فيه، وأحياناً يتم حقن أحد جوانب الوجه بكمية أكبر من الجانب الآخر، وبذلك يبدو جانبي الوجه غير متطابقين في النهاية، ولذلك فإن اختيار طبيب التجميل بعناية هو العامل الأساسي للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

هل عملية حقن الدهون في الوجه مكلفة؟

إن تحديد تكلفة عملية حقن الدهون في الوجه يعتمد على كمية الدهون التي سوف يتم سحبها من الجسم، ومن ثم إعادة حقنها في الوجه مرة أخرى، وتختلف الكمية المطلوبة من الدهون بين حالة وأخرى، ولذلك تختلف التكلفة بشكل كبير ويصعب تحديدها بدقة دون الكشف ومراجعة الطبيب أولاً، ولكن بشكل عام لا تعتبر العملية مكلفة، خاصة إذا تم إجراؤها في أحد الدول التي تتميز بانخفاض التكلفة مثل مصر، وهي الأقل من ناحية التكلفة في الوطن العربي كافة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل مع عيادة دكتور ياسر بادي، والتحدث إلى الدكتور بشكل مباشر، والعيادة مجهزة بكافة التقنيات حقن الدهون في الوجه، وكافة إجراءات تجميل الوجه الأخرى، لا تترددوا بالتواصل معنا.

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي العروض والخصومات
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل
الزمالة المصرية لجراحة التجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
Thank you for contacting Dr Yasser Badi ,,Please leave your massage and we will respond as soon as possible ☺️اهلا بحضرتك، يسعدنا تواصلكم مع عيادات د ياسر بادي برجاء ترك استفسارك و سنقوم بالرد عليك في اقرب وقت ☺️