لصقات الأنف بعد عملية تجميل الانف

لصقات الأنف بعد عملية تجميل الانف

يعتبر مشهد الأشخاص الذين يضعون جبيرة على أنوفهم هو مشهد مألوف لأي شخص قد خضع لإجراء عملية تجميل الأنف منذ مدة قصيرة، وبعد مدة من العملية يتم استخدام لصقات الأنف بدلاً من الجبيرة، ولأن هذه اللصقات قد ترافقك لفترة من الوقت بعد إجراء العملية، فقد حرصنا من خلال السطور التالية أن نقدم لك كافة المعلومات والنصائح وكل ما ترغب في معرفته عن لصقات الأنف بعد عملية تجميل الأنف، وكل ما عليكم فعله هو قراءة السطور التالية.

ماهي عملية تجميل الأنف؟

قبل الحديث عن لصقات الأنف، نقدم لكم تعريفاً مبسطاً عن عملية تجميل الأنف Rhinoplasty أو ما تعرف أيضاً باسم عملية رأب الأنف، وهي عملية جراحية يتم إجرائها في منطقة الأنف بهدف التجميل وتحسين شكل الأنف مثل عملية تصغير الأنف أو بهدف علاجي مثل عملية تعديل ميلان أو إعوجاج الحاجز الأنفي والذي يؤدي إلى مشكلات وصعوبة أثناء التنفس.

ما هي لصقات الأنف وما الفائدة من استخدامها؟

إذا قمت بإجراء عملية تجميل الأنف، فسوف يقوم الطبيب باستخدام جبيرة مصنوعة من مادة الجبس على منطقة الأنف لحمايتها، وبعد أسبوع من العملية يقوم الطبيب بإزالة هذه الجبيرة، ثم يطلب من البدء باستخدام اللصقات، وهذه اللصقات ذات لون أبيض أو شفاف، وتصنع من عدة مواد أهمها البلاستيك أو الورق، ويراعى في صناعتها أن تكون لطيفة وناعمة الملمس ولا تؤدي إلى حساسية أو تهيج الجلد أما عن فوائد استخدامها:

  • تقليل فرص حدوث تورم في المنطقة.
  • تفادي حدوث الندبات.
  • مساعدة الجلد على الالتئام بسرعة.
  • حماية الأنف من الإصابة بالعدوى أو الالتهاب.
  • تساعد لصقات الأنف بعد العملية على تنبيه الأشخاص المحيطين بك، ليتعاملوا معك بشكل حذر وواعي.

ماهي مدة إستخدام لصقات الأنف؟

يمكن القول أن مدة استخدام اللصقات بعد عملية تجميل الأنف تتراوح بين شهر وحتى شهرين أو ثلاثة، ولا يمكن تحديد المدة بشكل دقيق بسبب اختلاف كل حالة عن الأخرى، فبعض الحالات تتعافى بشكل أسرع من الحالات الأخرى، ويرجع ذلك إلى الحالة الصحية للشخص، وطبيعة الجلد في منطقة الأنف وسرعة التئامه، وفي حال قمت باستخدام شرائط الأنف اللاصقة فإنه يتم تغييرها كل ثلاثة أو أربعة أيام، وهي المدة المثالية حتى لا يلتهب الجلد بسبب كثرة التغيير، أو يحدث عدوى أو التهاب بسبب طول مدة استخدام الشريط اللاصق وعدم تغييره.

من أين تحصل على لصقات الأنف؟ وكيف تبدأ باستخدامها؟

يمكنك الحصول على لصقات الأنف من الصيدلية، وهناك العديد من الأنواع، وننصح باختيار أحد الأنواع ذات الجودة العالية، وبعد إجراء عملية تجميل الأنف وإزالة الجبيرة بعد أسبوع، سوف يقوم الطبيب بإعطائك بعض التعليمات عن كيفية استخدام الشرائط اللاصقة للأنف، وطريقة استخدامها كالآتي:

  • قم بقص خمس قطع من الشريط، طول القطعة الواحدة 5 سم.
  • ابدأ بلصق القطع بعناية بشكل أفقي من أسفل الأنف (عند أرنبة الأنف) إلى أعلاه، وتأكد من تغطية المنطقة بالكامل، وذلك من عن طريق أن تغطي كل قطعة نصف القطعة التي تسبقها.
  • خذ قطعة طويلة من الشريط وقم بلصقها على جانبي الأنف على شكل حرف U، مع الحرص على عدم تغطية فتحتي الأنف.

كيفية إزالة لصقات الأنف؟

إن إزالة لصقات الأنف هي عملية دقيقة وحساسة للغاية حتى لا يتعرض أنفك للأذى أو الإصابة، ولذلك كن حذراً خلال إزالتها واتبع النصائح التالية بدقة شديدة:

  • إبدا بغسل وجهك بماء دافئ، أو قم بعمل حمام دافئ لمنطقة الوجه، وذلك لأن الماء أو البخار عندما يتغلغل في مسام الشريط اللاصق فإن المادة اللاصقة تفقد مفعولها، مما يسهل عملية إزالتها.
  • أبدأ بإزالة جزء صغير من زاوية الشريط اللاصق ببطء شديد حتى تتأكد من عدم التصاق الجلد في الشريط، ويفضل استخدام ملقاط لفعل ذلك.
  • أكمل إزالة الشريط اللاصق ببطء و بزاوية 180 درجة، حتى تتم إزالتها بشكل كامل.
  • قم بإتباع هذه التعليمات طوال مدة استخدامك لهذه اللصقات.

أضرار استخدام لصقات الأنف بشكل خاطئ بعد عملية تجميل الأنف

استخدام شرائط الأنف اللاصقة هو أمر في غاية السهولة، ولكنه يتطلب تدريباً جيداً، وذلك لأن هناك مضاعفات غير مستحبة قد تحدث إذا استخدمته بشكل خاطئ مثلاً:

  • إذا قمت بشد اللاصق بقوة وإحكام على أنفك، أو في أحد الجانبين أكثر من الآخر، فسوف يحدث تعرجات و تجاعيد في الجلد.
  • أما في حالة إرخاء الشريط اللاصق فبالطبع لن تحصل على الفائدة، ولن يخف التورم، بل وربما يزداد حدة.
  • وعن إزالة الملصقات بشكل عنيف وخاطئ فقد يؤدي إلى تضرر العملية، وإزالة الجلد من مكانه.
  • إذا كنت تخاف من تغيير اللصقات، أو تشعر بأنك لم تحصل على التدريب الكافي فلا بأس في ذلك، فيمكنك زيارة أقرب عيادة أو صيدلية وسوف يساعدك الطبيب أو الصيدلي.
لصقات الأنف بعد عملية تجميل الانف
لصقات الأنف بعد عملية تجميل الانف

ماذا عن ابتلال الشريط اللاصق بعد عملية تجميل الأنف؟

من المؤكد أنك قد عرفت أن مدة استخدام شريط الأنف اللصق سوف يستمر بعد العملية لمدة طويلة قد تصل في بعض الأحيان لمدة 3 شهور، وبالطبع قد تتساءل عن كيفية غسل الوجه أو الاستحمام خلال تلك الفترة، وماذا سيحدث إذا تبلل الشريط اللاصق؟

  • بالنسبة للاستحمام سوف يكون ممنوعاً خلال أول أسبوع بعد العملية خلال وضع جبيرة الأنف.
  • بعد إزالة الجبيرة والبدء بوضع الشرائط اللاصقة على الأنف، ينصح أيضاً بعد الاستحمام بالشكل العادي، ولكن يمكنك غسل جسمك فقط بالماء الجاري، مع المحافظة على ابعد الرأس بالكامل عن الماء، ولتنظيف بقية الوجه يمكنك استخدام قطعة من القماش المبلل.
  • مع مرور الوقت سيكون الاستحمام مسموحا ولا مشكلة في ابتلال اللاصق.

كيف تتعافى بسرعة بعد عملية تجميل الأنف؟

إن الاتباع الدقيق لتعليمات ونصائح جراح التجميل خلال فترة التعافي بعد العملية، هي من أهم أسباب الحصول على النتيجة المثالية والمطلوبة، وحتى تسرع عملية التعافي إليك بعض النصائح:

  • العادات الغذائية السليمة تلعب دوراً كبيراً خلال عملية التعافي، اهتم جيداً بالطعام المفيد، تناول الكثير من السوائل، وابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • لا تقم بإجهاد منطقة الوجه، وحاول السيطرة قدر الإمكان على تعبيرات وجهك، لا داعي مثلاً للضحك المفرط، أو المحادثات الطويلة، وبالطبع تجنب العطس والسعال والكحة حتى لا تتعرض العملية للخطر.
  • احرص على النوم ورأسك مرتفع للأعلى مستعيناً بالوسائد المرتفعة.
  • تجنب ارتداء النظارة بعد العملية مباشرة حتى يسمح لك الطبيب بذلك.

ماذا يعني الأنف الدهني بعد إجراء عملية تجميل الأنف؟

من المضاعفات الطبيعية التي تحدث بعد العملية ما يعرف باسم الأنف الدهني، ويحدث ذلك نتيجة للورم الذي يؤدي إلى تحول الجلد إلى دهون، كما أن استخدام لصقات الأنف بعد العملية يؤدي إلى انسداد المسام مما يساهم في زيادة تراكم الدهون، وعدم القدرة على تنظيف الأنف والوجه بشكل جيد بسبب العملية يؤدي إلى تفاقم المشكلة، ولكن لا داعي للقلق، فالأنف الدهني هو عر ض طبيعي لما بعد العملية، وسوف تبدأ هذه الدهون بالاختفاء بشكل تدريجي بمرور الوقت وبعد إزالة اللصقات، ولكن إذا أردت التخلص منها بسرعة فهناك بعض المنتجات الطبية المخصصة لإزالة الدهون، ولكن يجب استخدامها بعناية مع تجنب الدعك أو الفرك الشديد للمنطقة.

أخيراً.. إذا كنتم مقبلون على إجراء العملية فإننا في عيادة د. ياسر بادي نتمنى أن تكونوا قد استفدتم مما قدمناه لكم بخصوص لصقات الأنف بعد عملية تجميل الأنف، وإذا كنتم في حاجة إلى معرفة المزيد من المعلومات بهذا الخصوص فلا تترددوا بالتواصل معنا على الفور.

قم بالحجز الأن أون لاين للحصول علي العروض والخصومات
أخصائي جراحات التجميل وتنسيق القوام

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الإسكندرية
ماجستير جراحة التجميل
الزمالة المصرية لجراحة التجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
Thank you for contacting Dr Yasser Badi ,,Please leave your massage and we will respond as soon as possible ☺️اهلا بحضرتك، يسعدنا تواصلكم مع عيادات د ياسر بادي برجاء ترك استفسارك و سنقوم بالرد عليك في اقرب وقت ☺️