كيفية التخلص من التثدي للرجال

كيفية التخلص من التثدي للرجال

يعتبر التثدي عند الرجال أحد أكثر المشكلات التي تصيب الرجال في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب عدة عوامل صحية او سلوكيات خاطئة يقوم بها البعض، وبما أن التثدي عند الرجال هو أحد أكثر المشكلات المحرجة والتي تعيق الرجل عن القيام بالكثير من الأمور والأنشطة حيث يتساءل الكثيرون منهم عن كيفية التخلص من التثدي للرجال بأسهل الطرق، فإننا نقدم لكم الإجابة الوافية  من خلال السطور التالية عن كيفية التخلص من التثدي للرجال، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى التي تهمكم حول هذا الموضوع.

ماهو التثدي عند الرجال؟

قبل البدء بمعرفة كيفية التخلص من التثدي للرجال يجب أن نعرف أولاً أن التثدي عند الرجال Gynecomastia، هي حالة تزداد فيها الأنسجة والدهون والغدد في منطقة الثدي وحول الحلمة عند الرجال، مما يؤدي إلى ازدياد حجمه وترهله بشكل ملحوظ، وهناك درجات متفاوتة من التثدي عند الرجال، ولكل درجة طريقة علاجها المختلفة، بدءاً من الأدوية والعقاقير الطبية وانتهاء بالإجراءات التجميلية والجراحية.

أسباب التثدي عند الرجال

قبل ان نشرح لكم كيفية التخلص من التثدي للرجال، سوف نذكركم أولاً بالأسباب التي تؤدي إلى التثدي أو تفاقم المشكلة عند الرجال ومنها:

  • إنخفاض مستوى هرمون التستوستيرون أو ما يعرف بهرمون الذكورة.
  • بعض المراحل العمرية مثل مرحلة البلوغ، أو عند التقدم في السن.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية، والإصابة بالتهاب الكبد المزمن وفشل الكلى، وكذلك قصور الغدد التناسلية.
  • إستخدام بعض الأدوية، او التعرض للعلاج الإشعاعي او الكيميائي.
  • بعض العادات والسلوكيات الخاطئة، مثل الإفراط في التدخين وتناول المشروبات الكحولية أو تدخين الماريجوانا وغيرها.
  • تناول الأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية العالية.
  • كثر الجلوس وقلة الحركة وعدم ممارسة أي نوع من انواع الرياضة.

أشكال التثدي عند الرجال

كما ذكرنا أعلاه، هناك مراحل مختلفة للتثدي، ويتم تحديد كيفية التخلص من التثدي للرجال بشكل دقيق من قبل الطبيب المختص، طبقاً لمرحلة التثدي المصاب بها الشخص:

  • المرحلة الأولى من التثدي: ويكون فيها بروز خفيف حول الحلمة غير ظاهر عند إرتداء الملابس، ويتم معالجته بالأدوية و ممارسة الرياضة.
  • المرحلة الثانية: يمتد البروز إلى منطقة ما حول الهالة، وفي هذه الحالة أيضا يصف الطبيب بعض الأدوية، كما ينصح بتخفيف الوزن وممارسة الرياضة.
  • المرحلة الثالثة: يزداد حجم الثدي فيصبح ظاهراً عند إرتداء الملابس الواسعة، وفي هذه المرحلة يلجأ الطبيب إلى أحد تقنيات شفط الدهون.
  • المرحلة الرابعة: وهي الأصعب حيث يكون حجم وشكل الثدي مشابه لثدي المرأة ويترهل الجلد، وهنا يتم اللجوء للجراحة وإزالة الأنسجة.
كيفية-التخلص-من-التثدي للرجال
كيفية-التخلص-من-التثدي للرجال

كيفية التخلص من التثدي للرجال؟

لحسن الحظ هناك العديد من الطرق لمعالجة التثدي عند الرجال، فهناك الطرق الطبية التي سوف نوضحها لكم في السطور التالية، بالإضافة إلى الطرق التجميلية والجراحية، وبالنسبة للطرق الطبية فهي كالآتي:

  • معالجة أسباب التثدي: ذكرنا سابقا أن التثدي قد ينشأ بسبب اضطرابات في هرمونات الجسم خاصة عند نقص هرمون الذكورة، كما ينشاً أيضا بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل فرط الغدة الدرقية والإصابة بالتهاب الكبد وغيرها، وعند حل هذه المشكلات من الأساس فإن مشكلة التثدي سوف تختفي بالتدريج.
  • معالجة التثدي بالعقاقير الطبية: هناك العديد من الأدوية التي يصفها الطبيب والتي تؤدي إلى اختفاء التثدي إذا كان في مراحله المبكرة، وكذلك إيقاف بعض الأدوية التي تزيد من مشكلة التثدي، مثل بعض المضادات الحيوية، وأدوية معالجة القلق وغيرها.

معالجة التثدي عن طريق الجراحة

إن الحالات المتقدمة من التثدي عند الرجال، والتي يزداد فيها حجم الثدي بشكل كبير، كما يحدث ترهل للجلد في هذه المنطقة، ففي هذه الحالة لا يمكن للأدوية أن تعالج هذه المشكلة، ويقوم الطبيب بإختيار أحد التقنيات الجراحية لمعالجة التثدي، وهناك درجات مختلفة من الإجراءات الجراحية،  وعن كيفية التخلص من التثدي للرجال عن طريق الجراحة فيعتبر شفط الدهون من المنطقة هو أسهلها، كما تعتبر إزالة الأنسجة عن طريق الجراحة هي الأصعب قليلاً.

معالجة التثدي عن طريق شفط الدهون

عندما يكون التثدي ناتج عن ازدياد الدهون في منطقة الثدي، فإن الطبيب يقوم بشفط الدهون في هذه المنطقة من خلال أحد تقنيات شفط الدهون مثل تقنية الليزر او الفيزر، والتي تتم بسهولة ودون أي مضاعفات، كما أنها تتم تحت تأثير المخدر الموضعي، وفي هذه الحالة يبدأ الطبيب بعد تعقيم المنطقة بتخدير المنطقة تخديراً موضعياً، ثم يبدأ بعمل فتحات صغيرة بقطر لا يتعدى نصف سم، ومن خلال هذه الفتحات يتم تمرير المسبار الخاص بجهاز الفيزر، والذي يقوم بإطلاق موجات فوق صوتية تعمل على إذابة الدهون، ثم يتم سحبها إلى خارج الجسم، وإغلاق وتضميد الجروح، ويتمكن المريض من مغادرة المستشفى في نفس اليوم.

معالجة التثدي عن طريق الجراحة

وتستخدم هذه الطريقة في حالات التثدي المتقدمة، حيث يتم عن طريق الجراحة إزالة بعض الأنسجة والغدد من هذه المنطقة، وليست الدهون فقط، ويتم عمل شقوق جراحية لإزالة هذه الأنسجة، ثم يتم شد الجلد أو قص الجلد إذا كان مترهلاً بدرجة كبيرة، كما يتم إعادة الحلمة إلى مكانها الصحيح، ويتطلب هذه النوع من الجراحة وقتا أطول للتعافي ربما يمتد لأسبوعين أو ثلاثة.

هل يمكن معالجة التثدي بطرق طبيعية؟

بالحديث عن كيفية التخلص من التثدي للرجال، ربما يتسائل البعض حول ما إذا كانت هناك فرصة للطرق الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة، ولكن في الحقيقة ليست هناك طرق طبيعية تعالج مشكلة التثدي، سوى إذا كان التثدي طفيف وناتج عن زيادة الوزن، ففي هذه الحالة تساعد التمارين الرياضية مع اتباع حمية غذائية على معالجة التثدي، أما بالنسبة للتثدي الناتج عن مشكلة أو خلل في الهرمونات، فإنه بحاجة إلى تدخل طبي او جراحي، ويجب أن ننوه هنا أن الأعشاب والوصفات الشعبية لمعالجة التثدي عند الرجال، ليست لها أي فائدة، بل على العكس ربما تتسبب بأضرار صحية، كما أنها تؤدي إلى إهدار المال دون فائدة.

هل هناك مضاعفات لجراحات التثدي؟

معالجة التثدي عند الرجال من خلال شفط الدهون بالليزر لا ينطوي على أي مخاطر أو مضاعفات تقريبا، أما علاج التثدي عن طريق الجراحة، فنتيجة للشقوق الجراحية الكبيرة ربما تحدث بعض الالتهابات أو الكدمات في المنطقة، بالإضافة إلى بعض الآلام الخفيفة التي يتم التغلب عليها بالمسكنات.

نصائح لما بعد العملية

في حال إجراء عملية معالجة التثدي سواء عن طريق الجراحة أو شفط الدهون، فمن المهم مراعاة بعض الأمور أثناء فترة التعافي، على سبيل المثال:

  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب في المواعيد المحددة.
  • الحرص على نظافة وتعقيم الفتحات الجراحية.
  • إرتداء مشد ضاغط يساعد على دعم المنطقة.
  • الابتعاد عن الأنشطة العنيفة، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو القيادة بعد العملية مباشرة وغيرها من الأنشطة التي تحمل على المنطقة بشدة.
  • الخلود إلى الراحة مباشرة في حال الشعور بأي تعب أو إرهاق.
  • تناول الأطعمة الصحية، والإكثار من شرب الماء.
  • في حال ظهور أي أعراض غير عادية، مثل التورم الشديد، أو الإصابة بالحمى فيجب مراجعة الطبيب على الفور.

أخيراً عزيزي القاريء إذا كنت تعاني من مشكلة التثدي، فيجب أن تتخلص منها على الفور، حتى تعود إلى حياتك بشكل طبيعي وأكثر ثقة ورضا عن نفسك ومظهرك، وبعد اطلاعك على كيفية التخلص من التثدي للرجال، فربما تكون قد أدركت أن الموضوع في غاية السهولة والأمان، فلا داعي أن تعيش في هذا الكابوس لفترة طويلة بدون داعي، ويمكنك الحصول على الإستشارة حول كيفية التخلص من التثدي للرجال من خلال حجز موعد مع د.ياسر بادي أفضل اطباء جراحة التجميل وافضل دكتور تجميل فى مصر والوطن العربى .

أترك رسالتك هنا

فكرتين عن“كيفية التخلص من التثدي للرجال”

  1. اعاني من التثدي من فترة المراهقة والى الان اصبح عمري ٢٦ سنة
    اريد ان اعرف كم تكلفة عملية ازالة التثدي ، مع الاخذ في الاعتبار ان التثدي عندي بنسبة بسيطة

  2. خسرت الكثير من الوزن بممارسة الرياضة، و بنيت كتلة عضلية ولكن لم استطع التخلص من التثدي والدهون حول البطن ، العمر 53

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
Thank you for contacting Dr Yasser Badi ,,Please leave your massage and we will respond as soon as possible ☺️اهلا بحضرتك، يسعدنا تواصلكم مع عيادات د ياسر بادي برجاء ترك استفسارك و سنقوم بالرد عليك في اقرب وقت ☺️